9 أطعمة أقتصادية ومناسبة لفصل الشتاء

0

  9 أطعمة أقتصادية ومناسبة لفصل الشتاء

من المعروف أن الإنسان يشعر بالجوع فى فصل الشتاء أكثر من الصيف، فيلجأ إلى شراء ضعف ما يشتريه فى فصل الصيف، مما يسبب فى ضعف ميزانيته طوال الشهر، لذا سنقدم لك أفضل الأطعمة المصرية الرخيصة والمفيدة فى فصل الشتاء
شوربة العدس:
تعتبر شوربة العدس من أشهر وأرخص الاطعمة فى فصل الشتاء، حيث يفضل تناولها، لاحتوائها علي فوائد غذائيه مثل الالياف النباتيه التى تقوم بملئ المعدة، كما يمنح الجسم الحراره، وقله السعرات الحراريه التى تساعد علي انقاص الوزن.
الكشك:
يعتبر من الاكلات المشهورة فى البلدان العربية وخاصة مصر، وذلك لرخص ثمنه، ويتميز الكشك بقيمته الغذائية العالية ، وذلك لاحتواءه على كم هائل من البروتينات التى توجد فى مكوناته من لبن وقمح فى بناء الجسم، وهو غني بالاملاح المعدنية والتى تشكل عنصرا هام في تنظيم الجهاز العصبي.

الملوخية:
الملوخية تعتبر من الاكلات المحببة للجميع، وذلك لرخص ثمنها ومذاقها الجيد، وتحتوى أوراق الملوخية على الحديد الذى يساعد فى القضاء على الأنيميا، وفقر الدم، وتحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ، ويجدد الذاكرة ، وينشط القدرات الذهنية والوقاية من هشاشة العظام.
الكشرى:
يعد طبق الكشرى من الاطباق المصرية الشهيرة، حيث تعتبر وجبة بديلة نظرا لمكوناته، للحوم والتى تساعد في انخفاض معدلات الكوليسترول، وأمراض القلب، والضغط المرتفع،فالكشري يمد الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة كالأرز والمكرونة و التى تعتبر من المصدر للكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة ،والعدس والحمص يمدان الجسم باحتياجاته من البروتين اللازم لبناء الجسم والخلايا،والعدس الغنى بالحديد والكالسيوم والفسفور .

الفلافل أو الطعمية :
الفلافل''الطعميه'' تعتبر من اكثر الاكلات الشعبيه الرخيصة والمغذية في الوقت ذاته، وتتميز بقيمتها الغذائيه العاليه التى تكمن في الحمص والفول التى تحتوى علي نسبه كبيره من البروتينات التى تتساعد في بناء الجسم، وتحتوى ايضا على نسبه كبيره من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغانسيوم التى تساعد على في بناء العظام، مفيد لألم البطن والظهر .

القرنبيط:
يعتبر القرنبيط من الخضروات المفيدة ،وذلك لإحتوائه على أملاح المعادن والفيتامينات، كما يحتوى على مادة ''الأليسين'' والذى يساعد على انخفاض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية،وانخفاض ضغط الدم المرتفع، وانخفاض مستويات الكولسترول في الدم ، ويساعد على بناء الجسم لاحتوائه على الفوسفور، كما يساعد في تخليص الجسم من السموم.
البيصارة:
تعتبر البيصارة طعام الأغنياء والفقراء، وتعتبر الاكثر انتشارا وشهرة ، وذلك لرخص ثمنها ،ولها فوائد جسدية وصحية خاصة في أجواء البرد القارص، حيث يقاوم أمراض سرطان الفم، وارتفاع مستوى الكولسترول، ويقوى مناعة الجسم، يكافح الإمساك.

السبانخ:
تعنبر السبانخ من الأوراق الخضراء المفيدة، وتمتاز السبانخ باحتوائها على الالياف التى تساعد على علاج حالات الإمساك ، وشفاء الجروح الخارجية والتئامها، ويساعد على نمو الشعر، كما يحتوى على الفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والكلور والنحاس والمنغنسيم والكالسيوم وفيتامينات "أ" و"ب"و التى تساعد على بناء الجسم.
حمص الشام:
يعتبر من المشروبات السائدة فى فصل الشتاء ، وذلك لانها تشعرك بالفىء، ولحمص الشام فوائد عديدة،حيث يحتوى على البروتينات والعناصر الغذائية القيمة التى تساعد على تخفيف الصداع والتهابات الحلق والصدر،ومواد المضادة للأكسدة التى تساعد على تقليل أمراض القلب.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق