الوخز بالابر أحدث علاج للاجهاد المزمن!!

0

الوخز بالابر أحدث علاج للاجهاد المزمن!!


قام علماء أمريكيون مؤخرا بأجراء تجربة على الفئران لمعرفة التأثيرات الفعلية للوخز بالابر على الاجهاد المزمن وتقليل مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم.
كيف يعمل الوخز بالابر في علاج المرضى؟

في وقت سابق، قام العلماء بقيادة لادن اشكفاري من جامعة جورجتاون الامريكية بدراسة لمعرفة تأثير الوخز بالابر في علاج الاجهاد. ثم، قرر العلماء معرفة المزيد عن طريقة عمل الابر في علاج الاجهاد. ودرس العلماء تأثير الابر الكهربائية (وخز بالابر يتخلله تخفيز بنبضات كهربائية بسيطة) على عينة من الجرذان. 

وشملت الدراسة على 4 مجموعات من الحيوانات. واستغرقت 10 ايام، قام خلالها العلماء بوضع الجرذان في اقفاصها على كمية من الثلج المكسر، لمدة ساعة واحدة. وكانت هذه طريقة تحفيز الاجهاد عند الجرذان. ثم تم وخز الجرذان بالابر الصينية في منطقة 36 اسفل الركبة. المجموعة الثانية تم وخزها بالابر في اماكن عشوائية قرب الذيل. بينما لم توخز المجموعة الثالثة، ولم تخضع المجموعة الرابعة لاختبار الثلج.

ماذا يحدث في جسم الشخص المصاب بالاجهاد؟
في حالة الاجهاد، تحدث سلسلة من تفاعلات الانظمة العصبية والغدد الصماء. بشكل خاص، يبدأ ارتفاع في مستوى هرمونات مختلفة منها – corticorelin، corticotropin، corticosterone.
 
نتائج دراسة الاجهاد.
قام الباحثون بقياس مستويات الهرمونات عند الجرذان. فوجدوا بأن الجرذان، التي تعرضت للوخز في المنطقة 36، كان لديها مستويات اقل من هرمونات الاجهاد مقارنة مع المجموعات الاخرى. اما الجرذان التي تعرضت للوخز في مناطق مختلفة فلم تتغير لديها مستويات هرمونات الاجهاد.

وأخيرا، يمكننا أن نقول بأن العلاج البديل اصبح اكثر اهمية من السابق: فهناك 38 بالمائة من الاشخاص في اوروبا والولايات المتحدة الامريكية الذين يؤمنون به. وتشتهر الطرق الصينية التقليدية بشكل خاص في هذه المناطق لمصداقيتها العالية.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق